الرئيس ميقاتي يؤدي صلاة العيد بالمسجد المنصوري ويستقبل مهنئين

ادى الرئيس  نجيب ميقاتي صلاة  عيد الفطر المبارك في المسجد المنصوري الكبير في طرابلس، حيث أم المصلين مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار.

 

وكانت أمت دارة الرئيس ميقاتي فاعليات سياسية وتربوية واجتماعية ووفود شعبية من مختلف المناطق مهنئة بحلول عيد الفطر المبارك.

 

 

الى ذلك أقام "تجمع إنماء لبنان" حفلاً تكريميأ للرئيس ميقاتي، ومجلس إدارة "مؤسسة الخدمات الاجتماعية في طرابلس".

 

 

وألقى الرئيس نجيب ميقاتي كلمة جاء فيها: انوه بجهود هذه المؤسسة التي أمضت أكثر من ستين سنة في خدمة أهلنا، ومهما قلنا في حقها يبقى قليلاً. وأتمنى لنزلاء الدار الصحة والعافية وطول العمر، وللقيمين عليها الاستمرار في تقديم الخدمة الجيدة التي تقوم بدورها.

 

 

كما القى رئيس "تجمع إنماء لبنان" جوني نحاس كلمة أشاد فيها بعطاءات الرئيس نجيب ميقاتي، ودوره في دعم المؤسسات الاجتماعية.

 

 

والقى مجلس إدارة دار الخدمات الاجتماعية مصطفى الحلوة كلمة رحب  فيها بالرئيس ميقاتي "الإنسان الظاهرة في هذا البلد، الذي لم أقصده مرة إلا وسارع إلى تلبية حاجاتنا والوقوف على متطلباتنا".  وتابع: "كل زوايا المؤسسة تشهد على مآثر هذا الرجل ومكرماته، ولديه ثلاثة مشاريع سيعمل عليها في المؤسسة. باسم الجميع: لجنة المساندة والهيئة العامة والإدارية، وجميع المقيمين في الدار، نقول شكراً دولة الرئيس على كرمكم".
الرئيس ميقاتي: نعمل على إبراز الوجه المشرق لطرابلس

أقيمت في مركز العزم الثقافي – بيت الفن في طرابلس-الميناء أمسية رمضانية بعنوان "التواصل في عالم المديح"، أحيتها "فرقة المادحين"، للأخوين أحمد ويوسف مزرزع، في حضور الرئيس نجيب ميقاتي وعقيلته السيدة مي، الاستاذ طه ميقاتي، عضو "كتلة الوسط المستقل" النائب علي درويش، السيدة لبنى جان عبيد، وحشد من الفاعليات الاجتماعية والثقافية.

 

وعلى هامش الأمسية، قال الرئيس نجيب ميقاتي: "كل رمضان والجميع بخير. نجتمع في هذه الامسية كجزء من عادات أهل طرابلس أنه بعد ان يفرغ الإنسان من أداء واجباته الدينية، يقصد أمسية تجمع الفن الأصيل الإسلامي المطعم بالحداثة. ونحن في مركز العزم الثقافي، نعمل على جمع المحبين وإبراز الوجه المشرق لطرابلس، الوجه الجامع للدين وللأخلاق والقيم والثقافة في الوقت عينه".

 

وقالت السيدة مي ميقاتي: "نحن نسعى إلى ان يكون "بيت الفن" على قدر المشاريع الفنية الكبيرة، والآمال المعقودة عليه. طرابلس تحب شهر رمضان وهو يحبها، وهي دائماً تتألق خلال هذا الشهر الكريم، الذي نتمنى أن يعاد على اللبنانيين جميعاً بالخير والعافية".

ميقاتي بعد لقائه الحريري: الاولوية اليوم لحكومة قوية واولويتي تدعيم موقف رئيس الحكومة

إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري بعد ظهر اليوم في دارته في بيروت، في اطار جولته البروتوكولية على رؤساء الحكومات السابقين.

 

الرئيس الحريري

بعد اللقاء قال الرئيس الحريري: تشرفت بلقاء الرئيس ميقاتي وتحدثنا في وضع المنطقة والبلد، وإن شاء الله سيكون لنا لقاء آخر يوم الاثنين في الاستشارات التي ستحصل في مجلس النواب، وكانت الآراء متفقة على أن التوافق والعمل سويا هو ما يجعل لبنان أقوى ويمكننا من تحقيق كل المشاريع التي نطمح إليها لاستنهاض الاقتصاد اللبناني. هذا أهم أمر بالنسبة إلي وإلى الرئيس ميقاتي.

 

سئل: هل تفاجأت بتسمية الرئيس ميقاتي لك بالأمس؟

أجاب: كلا، لقد كانت هناك عدة رسائل ربما غير مباشرة، لكني كنت أعلم أنه سيسميني.

 

سئل: هل عاد الود بينك وبين الرئيس ميقاتي؟

أجاب: إن شاء الله هو في طريقه للعودة، وأصلا أنا أكن كل الود لدولته، وأتمنى أن تتطور هذه العلاقة بالشكل الذي نطمح إليه كلانا.

 

سئل: هل سيمثل الرئيس ميقاتي بحقيبة في الحكومة؟

أجاب: سنبحث في هذا الأمر الاثنين المقبل.

 

سئل: هل تتوقعون أن يتم تشكيل الحكومة في وقت قريب؟

أجاب: إن شاء الله، أعتقد أن كل الأطراف السياسية تحث على سرعة تشكيل الحكومة، ونأمل أن يكون الجميع واعيا للتحديات التي نواجهها.

 

سئل: هل سيكون التمثيل السُنّي في الحكومة لك وحدك؟

أجاب: أنا لم أكن أفكر كذلك، ففي الحكومة السابقة لم يكن كل السُنّة ممثلين لسعد الحريري، ورئيس الجمهورية كان لديه وزير سُنّي وهو الوزير طارق الخطيب، وأنا ليست لدي مشكلة ولا تفكيري في هذا المنطق، بل أرى أن التفكير بهذا المنطق هو تفكير مرضي، بأن الوزير يمثل طائفته ونقطة على السطر. الوزير يعمل لكل الدولة، وعلينا أن نخلط الأوراق بهذا الشأن، لأن مصلحة لبنان ليست فقط في أن نتغنى بالعيش المشترك ونقول أننا نريد أن نحافظ عليه ولا نعيشه فعليا. العيش المشترك اليوم في شهر رمضان، أن يفطر المسلم عند المسيحي وأن يتعشى المسيحي عند المسلم، وأن نقوم بخطوات تغيير فعلية. وإذا أردنا فعلا الخروج من الطائفية السياسية علينا أن نعتمد المداورة، ليس فقط في الوزارات بل بكل شيء.

 

سئل: هل ستكونون يداً بيد مع الرئيس ميقاتي بشأن الإنماء في الشمال؟

أجاب: لما لا، الرئيس ميقاتي خير من يُمثل طرابلس والشمال، ويجب أن نكون دائما على توافق معه في المشاريع التي تخص المنطقة.

 

سئل: هل ستكون هناك مداورة في الحقائب، الداخلية والمالية والاتصالات وغيرها؟

أجاب: لا أعرف صراحة، وأنا أرى أنه حتى الأقليات يجب أن يتمكنوا من إدارة هذه الوزارات، فلماذا نحصرها بالطوائف الأساسية، لماذا هي فقط للسُنّي أو الشيعي أو الماروني أو الأرثوذوكسي؟ فما به الدرزي أو الأرمني أو غيرهما لا يديرون مثل هذه الوزارات؟

 

سئل: هل أنت اتخذت قرارا بالمداورة؟

أجاب: أنا أتمنى، ولكن هذا الأمر كغيره، يحتاج إلى توافق سياسي. لو كان الأمر يعود إلي لكنت بالتأكيد اعتمدت المداورة.

 

سئل: هل أصبحت وحدة الحال بينك وبين رئيس الجمهورية إلى حد أن يصبح السيد نادر الحريري أحد وزراء فخامة الرئيس؟

أجاب: لا أعرف من أين يأتي هذا الكلام، ولا أعرف لماذا يروج بعض الإعلام لهذه الأمور. ربما هي قصص جميلة وخيالية.

 

سئل: من هو مرشحك لوزارة الداخلية؟

أجاب: لم نصل بعد إلى الوزارات.

 

الرئيس ميقاتي

أما الرئيس ميقاتي فقال: كان اللقاء فرصة لتهنئة دولة الرئيس باعادة تكليفه بتشكيل الحكومة، خاصة اننا اليوم أمام منعطف مهم جداً، فاما أننا نريد  تقوية الدولة أو لا نريد. ودولة الرئيس حريص على هذا الموضوع، وتوافقنا معه على اولوية اعادة بناء الدولة على أسس صحيحة وأولها محاربة الفساد واعادة الثقة بالمؤسسات والادارة اللبنانية . كما تطرقنا في جانب أساسي من الاجتماع الى موضوع طرابلس، وقلت له أن طرابلس، ولن استعمل كلمة محرومة لأن البعض استعمل هذه الكلمة  في الماضي وأخذ حقه، نتمنى اليوم أن نأخذ حقنا ولا نقبل أن نكون محرومين، ونأمل، بالتعاون معه، ان نستطيع ان نعوّض لطرابلس ما أصابها من حرمان في السابق. هذا هو الاهم لدينا وقد وعد خيراً، ونحن سنكون معاً في موضوع طرابلس، وكما وعدنا اهلنا خلال الانتخابات، وكما هو تحدث في طرابلس وانا تحدثت، فان انماء طرابلس مهم جداً لدينا وسنكون متابعين لهذا الامر، نحن من موقعنا النيابي، وهو في موقع المسؤولية، وباذن الله سيكون هناك تنسيق ومتابعة.

 

وعما اذا كان صفحة السجالات السياسية في فترة الانتخابات قد طويت أجاب: دائما هناك أولويات، والاولوية اليوم هي نحو تشكيل حكومة قوية، على قاعدة أن الدولة   تحمينا جميعا. الرئيس الحريري مُسمّى اليوم بأن يكون رئيس حكومة لبنان وبالتالي أولويتي في الوقت الحاضر تدعيم هذا الموقف بكل ما للكلمة من معنى، وسنكون معه بالمتابعة والمراقبة، واذا لمسنا خطأً سنتكلم عنه. كما اتفقنا ان لا خلاف شخصياً بين بعضنا البعض وان الاساس هو الخدمة العامة.

 

سئل: هل المقصود بتدعيم الموقف ان تتنازل مثلا عن حقيبة وزارية لتسهيل تشكيل الحكومة؟

أجاب: ليس موضوع حقيبة بالزائد او بالناقص هو ما يصنع دولة، وحتى في نتائج الانتخابات، ليس موضوع  شخص بالزائد او بالناقص هو الذي يصنع التغيير. التغيير يجب ان يبدا باللبنانيين جميعا ومن كل فرد منا.

الرئيس ميقاتي شارك في الاستشارات النيابية الملزمة

في نطاق الاستشارات النيابية الملزمة، استقبل الرئيس ميشال عون رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي الذي أدلى بعد اللقاء بالتصريح الآتي: «على ضوء المقتضيات الوطنية والمرحلة التي يمرّ فيها لبنان في الداخل، كما التحدّيات الإقليمية والدولية، وعلى ضوء ما سمعناه خلال الحملة الانتخابية عن مرحلة جديدة وعن إنماء في كل المناطق، خصوصاً الوعود التي أُعطيت في هذا المجال لطرابلس، اجتمعت امس «كتلة الوسط المستقل»، وأبلغت اليوم فخامة رئيس الجمهورية، باسمي الشخصي، تسمية الرئيس سعد الحريري للحكومة المقبلة مع التوفيق».

 

كما استقبل رئيس الجمهورية، «كتلة الوسط المستقل» التي ضمت النواب جان عبيد، نقولا نحاس، وعلي درويشن الذي تحدث باسمهم بعد اللقاء النائب جان عبيد الى أنه «أبلغني الرئيس ميقاتي انه بعد اجتماع الكتلة، وبفعل المقتضيات الحاضرة والمهمات المنتظرة، قرّرت ترشيح الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة. وأعتقد انه رغم الظروف الضاغطة فإنّ إسنادَ الامر الى اهله هو الباب الاول لتحسين الوضع والى حدٍّ كبير تحقيق الأهداف والآمال المعلّقة».

 

إطبع


كلمة الرئيس نجيب ميقاتي في حفل إعلان لائحة العزم
الإثنين، ١٩ آذار، ٢٠١٨

أهلنا في طرابلس الفيحاء،

يأ أهلنا الاعزاء في كل مناطق طرابلس والمنية والضنية،

بل يا أبناء الشمال كله الذي يجتمع على الوطنية، من المدفون إلى العريضة،

بداية أرحب بكم جميعاً واعتذر عن ضيق المكان لاننا كنا طلبنا ان نقيم المهرجان في احدى قاعات معرض الشهيد رشيد كرامي فابلغنا انه من غير المسموح بالقانون ان نستخدم الاماكن العامة خلال الانتخابات لاغراض انتخابية ، ونحن نخضع للقانون في وقت نجد اهل السلطة يستخدمون كل الاماكن العامة من دون حرج في خرق فاضح للقانون. واذكر انه في سنة ٢٠٠٥عزفت عن الترشح للانتخابات النيابية بسبب تولي رئاسة الحكومة ،ومن هنا يبدأ تنفيذ القانون.

إرادتكم وارادتنا على الدوام كانت تشكيل كتلة نيابية طرابلسية المنشأ شمالية الهوا ، ومن محاسن الصدف، أن قانون الانتخاب الجديد، رغم شوائبه الكثيرة، جمع مدينتنا  مع إمتدادها الاستراتيجي والاجتماعي، عنيت به  المنية والضنية فتحقق الحلم بولادة "لائحة العزم" التي ستعزز حضور هذه المنطقة التي ما تعوّدنا الا ان تكون الابرز في المعادلة اللبنانية.

وبعد أن عانينا لسنوات من وضع القرار الطرابلسي تحت وصاية المركزية  السياسية التي لم تكن طرابلس والمنية والضنية في سلم اولوياتها، قررنا هذه المرة ان نقلب المعادلة وان نصل باذن الله الى كتلة نيابية صوتها صوتكم وقرارها قراركم وتطلعاتها لخدمتكم وتحقيق امالكم.

لذا يا أهلنا الأحباء:

نقف اليوم أمامكم، أخواني وأنا، لنعلن خوضنا الانتخابات النيابية المقبلة ب "لائحة العزم" متكلين على الله عز وجل، آملين أن تحظى بثقتكم وتأييدكم. وليكن يوم الاقتراع هو المحطة الأساسية التي ننطلق منها جميعا لتكوين قوة ،فاعلة ، متجانسة، قوة تغييرية في سبيل رفع شأن طرابلس والمنية والضنية، ولنمد يدنا الى كل من يشبهنا في كل لبنان من أجل التعاون لاستنهاضه من أزماته وللسير به إلى بر الامان.


رؤيتنا  هي العمل على تبديل الواقع  لاعادة طرابلس عاصمة الوطن الثانية قولا وفعلا بعدما تعرضت لتهميش ممنهج وتعطيل مقصود واستعمال في بازارات سياسية محلية  وساحات غضب مشؤومة بوجه فتنوي تحريضي لعب على إثارة الغرائز مما تسبب بادخال الكثيرين من ابنائنا الى السجون ، ومطلبنا كان وسيبقى  احقاق الحق والعدالة باسرع وقت والافراج عن البريء والمظلوم.

نعمل في لائحة العزم على احقاق الحق: الحق في الحرية والكرامة، الحق في تأمين التعليم والخدمات الصحية وفرص العمل،الحق في العدالة والمساواة ،وهذا لا يؤمنه إلا من كان منكم، وعاش معكم وعايش معاناتكم ، تأصل في أسواقكم، يشبهكم، وتنشق زهر ليمون فيحائكم وعاش في جبالكم وبين ينابيعكم.

نحن مع تأليف هذه اللائحة نخوض معركة إثبات الذات التي لا تحتاج وصيا ولا كفيلا ولا مقررا من خارج المدينة ، بل  تحتاج  الى ابنائنا من خبراء ومتفوقين لوضع رؤية وتطلعات تجد من يحتضنها ويؤمن التشريعات اللازمه لها ويسهر على تنفيذها لتترجم انماء وتنمية وتقدما وازدهارا يجعل ابناءنا يعيشون بكرامة. ومن ابسط حقوقنا أن نعيش بكرامة.

روح طرابلس وعنفوانها هو جوهر "لائحة العزم"، فانتم الصوت الأصيل الاصيل الاصيل

أنتم الشامخون من أعالي جبال الضنية إلى شاطئ البحر في المنية والبداوي والميناء والقلمون.

أنتم الراسخون في الأصالة. أنتم العلم والعلماء.

لائحة العزم هي صوت الناس، كل الناس.

طرابلس كانت ولا تزال وستبقى الرقم الصعب  وهي اليوم تتخذ القرار بعزم بانها لن ترضى بظلم ولن تقبل بتهميش أو استفراد "و رح نقولها بالعربي المشبرح "يلي بحق لغيرنا بدو يحقلنا والمشاريع يلي عم تتنفذ بغير مناطق بدها تتنفذ عنا ولح روح ابعد من هيك وقول طرابلس والشمال  مش صندوق اقتراع منستعملو غب الطلب.طرابلس لأهلا وهيي بقلبنا وعقلنا.  هيدا قرارنا وبهل البلد ما حدا احسن من حدا.اليوم عنا لائحة مهمتها انو تعيد لطرابلس والمنية والضنية عزما وحضورا ووهجا.

لائحة العزم لائحة الوسطيّة القويّة المُناهضة للمزايدة أو الشعبوية.

إنها لائحة الرؤية الثابتة المنطلقة من قناعة تجنيب لبنان دفع  فاتورة صراعات المنطقة.

وها هي السلطة اليوم تتبنى ما صنعناه بالجهد والوقت والألم،مثل النأي بالنفس،  ترددها كلازمة وحيدة تشكل منطلقا أساسيا لسياستها، بعدما قبضنا على الجمر لحماية  لبنان ورغم تعرضنا لكل انواع الظلم والافتراء فاذا بالظلم والافتراء يرتد عليهم، في حين كان مطلوبا من الجميع العمل على  ارساء نهج  الاتزان في التعاطي الذي نادينا به والقائم على التبصر والحكمة تحت سقف اتفاق الطائف  واحتساب الخطوات وتأثيرها بدل رفع السقوف ثم التدحرج نزولا إلى ما دون كل السقوف.

أيها الحفل الكريم

لقد تألفت "لائحة العزم" بعناية ودقّة، لتجمع "العزم" والخبرة والقدرة والالتزام   في كافة الاختصاصات والحقول والمجالات التي تحتاج اليها منطقتنا وتستحقها عن جدارة، لا سيما في مجال الخدمات العامة من طاقة كهربائية وموارد مائية وبيئية  وإدارة نفايات وتربية وتعليم واستشفاء وتوفير فرص العمل الخ...

لهذا السبب سعينا أن تجمع لائحة العزم حكمة الكبار وعزم الشباب ونبض طرابلس،وعزة طرابلس، وشموخ الضنية وعنفوان المنية.

واننا سنعمل على تامين كل المقومات واعداد  كل التشريعات لجعل حلم طرابلس عاصمة إقتصادية قابلا للتحقيق،ومتابعة وملاحقة تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة ومواكبة توسعة مرفأ طرابلس وزيادة العمل  والانتاجية فيه ،

وايجاد دور جديد لمعرض رشيد كرامي الدولي وفق رؤية علمية استراتيجية واضحة ما يتيح دوران العجلة الاقتصادية في كل الشمال. كما سنتابع  ملف تأمين التيار الكهربائي  وتحريك ملف شركة  "نور الفيحاء" الموضوع في الأدراج بقرار سياسي كيدي.

ولا يفوتنا ضرورة رفد البلديات بالدعم اللازم لمعالجة أزمات السير والنفايات والمخالفات بما يحفظ المدينة وبيئتها وإحياء دورها الاقتصادي والتجاري والعمراني والحرفي والفني والثقافي والتراثي على مستوى الوطن ككل. ومع تحقيق كل ذلك نكون حقا نقلنا طرابلس من واقعها الحالي الى عالم الحداثة والعصرنة.

يمكن البعض يسأل هون انتو كنتو بالسلطة ليش ما حققتو اللي عم تطالبو فيه؟ وجوابي هوي التالي: طموحنا لطرابلس والشمال كبير وجربنا نعمل اشيا كتيرة وحققنا قسم من طموحنا لانماء طرابلس والشمال،لكن ما حدا يتناسى محاور القتال اللي نرسمت بطرابلس وجولات العنف اللي تم افتعالا ، بس لعرقلة عمل الحكومة ، وانو البعض ما بيشتغل الا على قاعدة السلطة النا وقوم لاقعد مطرحك.خربو الدني، حرقوا البلد، وحرموها اقتصاديا ....ليش؟ كرمال شو؟...... واكثر من ذلك  يحملوننا المسؤولية عما   حصل وكأننا  نحن  نضرب انفسنا . الله  يسامحن .

أيها الحفل الكريم،

إن الاصلاح، ايها السادة، يبدا من التشريع ثم التطبيق فالمحاسبة ، وهذا هو المسار الذي تسلكه الدول التي تريد ان تتقدم وتزدهر، ولن نتوانى عن تقديم اقتراحات  القوانين اللازمة لاعطاء حوافز وتشجيع الاستثمار لا سيما في المناطق البعيدة عن العاصمة واقتراحات القوانين المتعلقة بتحسين المالية العامة ومنها على سبيل المثال لا الحصر اعادة النظر بتعويضات النواب السابقين والعمل لأن يكون انفاق الوزارات على التنمية الادارية والبشرية وليس على الانفاق السياسي والمحاباة. وسنتقدم ايضا باقتراحات قوانين  لتعزيز دور القضاء وحمايته من التسييس أو الانحياز أو الفساد لاننا نؤمن بدولة القانون التي هي صمام امان ومرجعية اللبنانيين.

ايضا خلال عهد حكومتنا، تقدمنا بمشروع قانون لمنح المرأة اللبنانية الجنسية لأولادها، تم تعطيله بقوة الأمر الواقع، لكننا لن نياس،  وسنتابع ما بدأناه و نناضل حتى إقرار هذا القانون في مجلس النواب. فاذا كانت المراة نصف المجتمع فيجب ان يترجم ذلك بان يكون لها ما للرجل وعليها ما عليه.

أيها الحفل الكريم

لقد  آلينا على أنفسنا أن نناضل من أجل قيام مشروع سياسي نهضوي حقيقي قائم على :

الوسطية بدل التطرف

الحوكمة بدل التحكم والفساد

العمل المؤسساتي بدل الشخصنة

التنمية بدل الهدر والانكماش الاقتصادي وتنامي الدين

المواطنة بدل التقوقع والتشرذم

النأي بالنفس الفعلي عن صراعات المنطقة الهدّامة بدل الالتحاق بنيرانها وتداعياتها السلبية

لقد حان الوقت لوقف مفاعيل حقبة انحلال دولة الاستقلال لصالح دولة المذاهب والميليشيات ودولة المحاصصة المبنية على التوافقية الواهمة.

قد يسال سائل ماذا بعد الانتخابات؟ أجيب ما بعد الانتخابات، أملٌ راسخ بسكون عاصفة الإصطفافات، وعودة إلى البناء وترميم نسيج الوطن وإحقاق النهضة والرخاء للبنان الجدير والمستحق.وهذا الامر لن يبدا الا من طرابلس.... صرلكن سنين عم بتطالبوني بتشكيل لائحة العزم وهيدي اللائحة قدامكن بدكن نغير ؟ بدكن حل؟ بدكن طرابلس تكون احسن؟ بدكن الضنية تبقى عروسة المصايف؟ بدكن المنية مزدهرة؟ القرار بايدكم والمسؤولية مسؤليتكم؟ صوتكم هو الحل ...نزلو بكثافة ومارسو حقكم بالاقتراع يلي وحدو بيصنع التغير. صوتو للائحة العزم.

إن اقتراعكم بكثافة ل" لائحة العزم " سيمكننا من أن نكون فريق عمل واحد بعد السادس من أيار 2018، لمتابعة العمل المشترك ولنكون أمناء لثقتكم معلنين مسبقا احترامنا الكلي لأرادتكم التي يعود لها وحدها القرار.

لائحة العزم هي لائحتكم وفريقها من نسيجكم، أعضاؤها اخوة لكم  تعرفونهم ويعرفونكم هم منكم ولكم ومعكم. وبكم يمتلكون كل القوة للدفاع عنكم اليوم وغدا وبعد غد. لذلك اتشرف بان اعلن اعضاء لائحة العزم المؤلفة من السادة:

تعرفه كل حارات طرابلس واحيائها، كما كنائسها ومساجدها، يحب أبناء المدينة ويحبونه وله جولات وصولات على منابر المجلس النيابي ووزارة التربية وفي المحافل العربية والدولية. إنه  الوزير جان عبيد .


المناضل الشرس في الدفاع عن طرابلس وحضورها ودورها في كل المحافل الوطنية.إنه  توفيق سلطان .

حامل ارث الافتاء المؤمن والمثابر دائما على التواصل مع ابناء طرابلس جميعا ومتابعة قضاياهم. انه الدكتور محمد نديم الجسر.

الطبيب المحبب على قلوب أبناء طرابلس .إنه  الدكتور رشيد المقدم.

مرجع في علم البيئة حيث نحن اليوم بامس الحاجة الى معالجة معضلة شائكة تهدد الصحة والبيئة. خدمت الفيحاء من خلال العمل البلدي بكل اخلاص. إنها الدكتورة ميرفت الهوز.

ابن اصيل لطرابلس، تدرج في بيت عايش الادارة اللبنانية وخدمها أيام العز.يؤمن بالتعددية ويطبقها باحترام . الدكتور علي درويش .

رفيق التعب والمواجهة الذي يعي تماما المشكلات والحلول للامور الاقتصادية والمالية. إنه معالي  الوزير نقولا النحاس .

تدرج في بيت احترف السياسة، وحضوره من حضور المنية العزيزة التي لا يخبو نجمها. أنه سعادة النائب  كاظم الخير .

ابن بيت عريق خدم المنية والضنية من ساحلها الى جبلها ووقف الى جانب اهلها ودافع عنهم .إنه الدكتور محمد الفاضل.

طبيب انعاش سخره الله لانقاذ ارواح المرضى وهم بأمان بين يديه. الدكتور جهاد يوسف.

وأخيرا أخوكم نجيب ميقاتي الذي سيبقى الى جانبكم دائما.

يا أبناء طرابلس والمنية والضنية الشرفاء، فاذا عزمت فتوكل على الله، أنتم الحكم، فاليكم نحتكم. قراركم وصوتكم هما الحل.

والله ولي الوفيق.

المزيد من الفيديو
مقابلة الرئيس نجيب ميقاتي في برنامج «آخر كلمة» على شاشة LBCI