الرئيس ميقاتي: لا أقبل أن أكون رئيساً للحكومة ضمن الواقع الحالي

أعلن الرئيس نجيب ميقاتي " أن الطرح الذي تقدم به لتشكيل حكومة تكنوسياسية برئاسة الرئيس سعد الحريري يشكل فرصة لإنقاذ البلد، وهو طرح دستوري ومنطقي ومتكامل يمكن أن ينطلق منه رئيس الحكومة المكلف".

في حديث الى "المؤسسة اللبنانية للإرسال" مساء اليوم قال " أي شخص يملك قراءة للواقع السياسي في الفترة الأخيرة ويتمتع بالفكر الوسطي، يرى ضرورة الجمع بين السياسة والتكنوقراط. المبادرة الفرنسية قامت على تشكيل حكومة اختصاصيين، من أجل النجاح بالإصلاحات الضرورية، وهذا الهدف حافظت عليه بطرح فكرة تشكيل حكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري تجمع بين الاختصاص والسياسة، على أساس 14 وزيراً من الاختصاصيين و6 وزراء دولة من السياسيين. هذا الطرح دستوري ومنطقي ومتكامل ويمكن ان ينطلق منه رئيس الحكومة المكلف وهو طرح جدير بالاهتمام ويشكل فرصة لإنقاذ البلد.

ورداً على سؤال عما إذا كان مرشحاً لتولي رئاسة الحكومة أجاب: أنا أرشح الرئيس سعد الحريري، ولكنني، اذا استمرت التجاوزات في الأداء السياسي ونصوص الدستور، فإن أي شخص لا يمكن أن يقوم بعملية إنقاذ بمفرده، وبالتالي استطراداً أقول إنني لا أقبل أن أكون رئيساً للحكومة ضمن الواقع الحالي، لأنني لا أرى مقومات نجاح إذا استمر كل طرف في العبث بالدستور على هواه.

وعن مصير الاستشارات طالما أن رؤساء الحكومات السابقين غير متفقين على مرشح، ولا يبدو أنهم سيرشحون أحداً، أجاب: لماذا استباق المواضيع؟ نحن سنعقد اجتماعات مكثفة هذا الأسبوع وسنحدد الموقف الموّحد الذي سنتخذه قبل موعد الاستشارات في الخامس عشر من الشهر الحالي. هل سيكون الموقف تسمية أحد، أو عدم تسمية؟ وهل سنشارك؟ كل المواضيع والاحتمالات قابلة للبحث، ولكن لا قرار نهائياً بعد، والمبادرة التي أطلقتها هي مبادرة شخصية وليست باسم رؤساء الحكومات السابقين.

وعما يقال عن وجود شرخ بين رؤساء الحكومات السابقين بعد إعتذار الدكتور مصطفى أديب وفشل التكليف السابق أجاب: كثير من الناس يرغبون في فرط التجمع بيننا، لكنني أوكد أن الأربعة واحد. هناك اختلاف في الرأي بيننا ولكن لا خلاف بتاتاً، ونحن مستمرون في مواكبة التطورات واتخاذ الموقف المناسب منها. لا أحد منّا تابع للآخر بل عندنا تنوع، والتكتل لم يلغ أي شخصية من الشخصيات الأربع.

ورداً على سؤال عن قول البعض أن نادي رؤساء الحكومات السابقين ألغى الآخرين وفرض حالة واحدة أجاب: منذ متى يمكن لتكتل سياسي أن يلغي الآخرين؟ نحن لم نتلطَ بدار الفتوى ولا بمرجعية دينية. "كتلة المستقبل" و"كتلة الوسط المستقل"، مع الرئيسين تمام سلام وفؤاد السنيورة قالوا إنهم يسمّون هذا الشخص أو ذاك. هذا عمل سياسي بحت ولا أحد يحمّلنا مسؤولية أي شيء، وسنحدد موقفنا بعد التشاور، وليس ضرورياً أن يكلّف الشخص الذي سنسمّيه بتشكيل الحكومة. فلتجري الإستشارات ولتأت حكومة من لون واحد، وهم يملكون الأكثرية، ونحن سنعترف بالمسار الديموقراطي ونقول فلتحيا الديموقراطية.

ورداً على سؤال إذا كنا أمام نسخة ثانية من حكومة الرئيس حسان دياب أجاب: يجب أن نعرف خطورة الوضع الذي لا يحتمل إلا أن نشبك الأيادي لإخراج البلد من الخندق الموجود فيه، فلا نتشاطر على بعضنا البعض أو نناور، بل علينا إنقاذ البلد من الواقع الذي نحن فيه.

وعما إذا كان هذا الأمر يتحقق بحكومة من لون واحد أجاب: إن مبادرتي هي فرصة لهدم الجدار القائم ونحن نمد أيدينا للآخرين سعياً للوصول الى حل معين.

وسئل هل ستكون هناك حكومة جديدة في الجو الذي نحن فيه فأجاب: الحكومة ستتألف، ولكن هل هناك مقومات لنجاحها؟ أشك في ذلك.

الرئيس ميقاتي: يجب الدعوة الى استشارات نيابية سريعة وليسمي كل طرف من يريد لرئاسة الحكومة

أكد الرئيس نجيب ميقاتي الإصرار على دعم المبادرة التي أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لدعم لبنان.

وقال في حديث الى "قناة الجديد" مساء اليوم مع الزميل جورج صليبي: يجب الدعوة الى استشارات نيابية سريعة وليسمي كل طرف من يريد لرئاسة الحكومة، بعيداً عن التوافقات المسبقة، ومن يحصل على الأكثرية ليشكِّل الحكومة ولتمثل أمام المجلس النيابي لنيل الثقة، وليحدد المجلس النيابي موقفه.

وقال: في مؤتمره الصحافي الليلة كان الرئيس ماكرون واضحا في تأكيده الاستمرار في مبادرته ومناشدة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الدعوة الى استشارات نيابية جديدة لتسمية رئيس الحكومة مع إصراره على حكومة اختصاصيين.

وسئل عن تعليقه على المؤتمر الصحافي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فقال: أوجِّه بداية تحية الى الرئيس ماكرون الذي عبر عن محبة كبيرة للبنان وأكد إصراره على مبادرته الإنقاذية تجاه وطننا. إن أكثر ما أثّر بي في كلامه هو قوله أنه يخجل من الطبقة السياسية اللبنانية. وأنا أعقب على الكلام بالقول أنه عند انطلاق الثورة الشعبية بادرت الى القول "كلن يعني كلن" ولكن استطراداً فإن كل إنسان يتحمل مسؤولية أفعاله. أنا تحملت مسؤولية رئاسة الحكومة مرتين واستطعت العبور بالبلد في مرحلتين كانتا من أصعب المراحل في تاريخه، ونجحنا في معالجة الأوضاع بالقدر الممكن.

ورداً على سؤال عن تسمية الرئيس ماكرون أمل وحزب الله بالإسم في المسؤولية عما آلت إليه عملية تشكيل الحكومة قال: في خلال عملية التأليف مررنا بمراحل عديدة، ولكن التشبث بوزارة المال للطائفة الشيعية واعتبارها أمراً دستورياً وميثاقياً لم يكن أمراً مقبولاً ومنطقياً. فهل عندما لا يكون وزير المال شيعياً يكون هناك انتقاص من دور الطائفة الشيعية؟ دستورياً لا شيء يمنع أن تتسلم الطائفة الشيعية وزارة المال، ولكن لا يجوز تكريس هذا الأمر كعرف دستوري.

أما القول أن هذا الأمر أُقِرَّ في إتفاق الطائف فهو غير صحيح، لأنه جرت مناقشته كغيره من المواضيع ولكن اتفق يومها على طيِّه. والليلة فإن الرئيس ماكرون بنفسه قال أن اختيار الوزراء هو من مسؤولية الرئيس المكلف، بينما ما حصل من تشبث كأنه رغبة في استنساخ تجربة السنوات الماضية.

وعن تجاهل الشريك المسيحي في المشاورات لتأليف الحكومة قال "هذا الكلام غير صحيح لأن رئيس الجمهورية شريك أساسي في عملية التأليف وهو من أطلق المبادرة بالدعوة الى المداورة في الحقائب، وكان طرح معي موضوع المداورة عندما قابلته في سياق الإستشارت الملزمة. كما أن البطريرك الماروني والقوى المسيحية نادت بالمداورة أيضاً.

ورداً على سؤال عن إمكان إعادة تسمية الرئيس سعد الحريري قال: قبل تكليف الدكتور مصطفى أديب كنت اقترحت تسمية الرئيس سعد الحريري، ولكن اليوم الأمور مختلفة، ولم تعد المسألة الأساسية مرتبطة بالأشخاص بل بمدى الالتزام بالدستور وبعدم وضع إضافات وبدع على الدستور تشكل تقييداً إضافياً للأداء السياسي.

أضاف رداً على سؤال: إذا قرر الرئيس الحريري ترشيح نفسه فحتماً أنا اؤيده ولكن كل الأمور مرهونة بالإتصالات السياسية التي ستجري بعد اعتذار الدكتور مصطفى أديب.

ورداً على سؤال قال: من الخيارات الممكنة تشكيل حكومة يرأسها الرئيس الحريري مع فريق اقتصادي وأن تكون حكومة تكنوسياسية تضم أربعة عشر وزيراً اختصاصياً وستة وزراء دولة سياسيين.

وعن العلاقة بين رؤساء الحكومات السابقين لا سيما بعد موقف الرئيس سعد الحريري الأخير قال: المهم أن نبقى متفقين ضمن التنوع وتعدد الآراء، وعدم تبعية أي أحد منّا للآخر. الإتصالات بيننا مستمرة وبالأمس تحدثت مع الرئيس الحريري أكثر من مرة ولا خلاف على الإطلاق.

سئل عن رسالته الى الثنائي الشيعي فقال: نحن شركاء بالوطن وحتما لا أحد يستطيع إلغاء الآخر. والمطلوب أن نعيش معاً ونقدم تنازلات متبادلة ونتعاون مع الجميع بانفتاح للوصول الى شاطئ الأمان.

وعن رسالته الى الرئيس عون قال: أطلب من فخامة الرئيس أن يكون "بي الكل" بالممارسة وأن يقوم بالدور المطلوب لإعادة جمع اللبنانيين وأن يكون حامي الدستور، لأن السنوات الأربع الماضية لم تكن كذلك وأدخل نفسه بأمور أساءت الى صورته. فخامة الرئيس لا تدخل بالتفاصيل وكن حامي الدستور وطبِّقه كما يجب.

الرئيس ميقاتي: مفتاح النمو في طرابلس هو المرفأ

إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام في دارته في طرابلس في حضور المشرف العام على "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية" الدكتور عبد الإله ميقاتي، وتم البحث في الشؤون الوطنية الراهنة اضافة الى التعاون بين دار الفتوى وجمعية العزم.

مرفأ طرابلس

واستقبل الرئيس ميقاتي مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر واطلع منه على سير الأعمال في المرفأ وعلى النتائج التي حققتها زيارة وفد "كتلة الوسط المستقل" الأسبوع الفائت الى وزير المالية غازي وزني بحضور رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي ومدير الجمارك بالإنابة ريمون خوري.

وقال الرئيس ميقاتي "إن مفتاح النمو في طرابلس هو المرفأ، لذلك فإن "كتلة الوسط المستقل" تضع عملية تطويره وتفعيله في صلب الأولويات"، مشددا على "ضرورة تحسين واقع الخدمات في المرفأ ضمن الامكانات المتاحة، وتأمين عدد إضافي من الكشافين الجمركيين والعمل على تعزيز الخط الأخضر للحاويات ضمن التوجه الدولي لتسهيل حركة الحاويات إضافة الى زيادة عدد الخفراء، وتعزيز المساحات التي يمكن إستخدامها ضمن المرفأ".

وقال "نحن سنتابع هذه المطالب حتى تحقيقها لما فيه مصلحة طرابلس ولبنان بشكل عام خصوصا وأن مرفأ طرابلس يتكامل مع مرفأ بيروت وسائر المرافئ اللبنانية لما فيه خير الوطن كله ".

وقد أجرى الرئيس ميقاتي سلسلة من الاتصالات مع المعنيين في إطار دفع الجهود لتسهيل عمل المرفأ.

اتحاد بلديات الفيحاء

واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس إتحاد بلديات الفيحاء حسن غمراوي وإطلع منه على المعالجات القائمة لأزمة مكب النفايات في طرابلس.

وشدد الرئيس ميقاتي على "أولوية معالجة الوضع البيئي في مدن الفيحاء ووقف كل ما يمكن أن يصدره هذا المكب من روائح كريهة وملوثات".

بدوره أشار غمراوي الى أنه "وبعد الاجتماع مع وفد "كتلة الوسط المستقل" في مكتب محافظ الشمال رمزي نهرا، طلب من نقابة المهندسين إجراء دراسة حول وضع المكب، يجري الاطلاع عليها قبل إعلان نتائجها".

الرئيس ميقاتي: لا يجوز استمرار التعاطي بِنُكران كلِّي مع صرخة الناس في الشارع

إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي أعضاء المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى في طرابلس وعكار في دارته في طرابلس، وجرى البحث في الأوضاع العامة والمستجدات على الساحة اللبنانية، إضافة الى الشؤون المتعلقة بالطائفة السنية.

في خلال اللقاء نوّه الرئيس ميقاتي "برسالة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في مناسبة رأس السنة الهجرية والتي حددت بوضوح الموقف الجامع من كل الملفات المطروحة". وأكد الرئيس ميقاتي "أهمية وحدة الصف والموقف والكلمة بين أركان الطائفة تحت سقف دار الفتوى لتعزيز حضورها وموقعها ومؤسساتها، والتنسيق بين دار الفتوى ورؤساء الحكومات السابقين لتوحيد الموقف والرؤية".

وفي الملف الحكومي جدّد الرئيس ميقاتي رفضه "التأخير الحاصل في الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة المكلف ومحاولة تكريس بدعة "التأليف قبل التكليف" المخالفة للدستور، ومصادرة دور مجلس النواب وكذلك دور رئيس الحكومة المكلف الذي تقع على عاتقه مهمة تشكيل الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية".

وشدّد الرئيس ميقاتي على "أهمية التعاون والتنسيق بين رؤساء الحكومات السابقين والمجلس الشرعي لمنع كل المحاولات لمصادرة دور الطائفة وأركانها وتجاهل توجهاتهم أو تسمية أي رئيس حكومة من خارج البيئة أو الحاضنة السنية، على غرار تجربة الحكومة المستقيلة التي فشلت فشلاً كبيراً في تنفيذ الحد الأدنى مما وعدت به".

ورداً على سؤال قال "المطلوب الإلتزام بالدستور وعدم القفز فوقه، وإجراء الإستشارات لتشكيل حكومة إنقاذ  من شخصيات ذات ثقة، تعيد أولاً ثقة المواطن بالدولة، وتلتزم ببرنامج عمل محدد وواضح بالمضمون والتوقيت مرتكزه الأساسي معالجة سريعة لتداعيات تفجير مرفأ بيروت على الصعد كافة وإجراء الإصلاحات الضرورية لإطلاق التعاون مع المؤسسات الدولية المعنية بشأن الحلول الضرورية للوضعين المالي والاقتصادي، إضافة الى التحضير لانتخابات نيابية مبكرة ضمن مهلة زمنية معقولة، إذ لا يجوز استمرار التعاطي بنكران كلّي مع صرخة الناس في الشارع، وهي بالتأكيد لن  تتوقف حتى تحقيق مطلبها الأساسي بالتغيير في صندوقة الاقتراع".

صور 2008
الرئيس ميقاتي في حوار مع طارق ترشيشي، "جريدة أوان الكويتية"
الأحد، ٢٨ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي عقد لقاءً روحياً شمالياً تشاورياً بحضور القيادات الروحية في الشمال
الجمعة، ٢٦ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة لراعي أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس المطران الياس قربان مهنئا بالأعياد
الخميس، ٢٥ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة لراعي أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج أبو جودة مهنئا بالأعياد
الخميس، ٢٥ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا سفير مصر لدى لبنان أحمد البديوي
الأربعاء، ٢٤ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة لمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني في دار الفتوى
السبت، ٢٠ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا سفير تركيا في لبنان ساردار كوليش
الجمعة، ١٩ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال رعايته حفل افتتاح مركز جمعية الصداقة اللبنانية - التركية
الجمعة، ١٩ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يتلقى درعا تقديريا من جمعية الصداقة اللبنانية - التركية
الجمعة، ١٩ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيل
الخميس، ١٨ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في قصر بعبدا
الأربعاء، ١٧ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في الحفل الذي أقامته الأكاديمية الوطنية الفرنسية للطب تكريماً للدكتور علي‮ ‬بازرباشي
الثلاثاء، ١٦ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا المهنئين بمناسبة عيد الأضحى المبارك في مكتبه في طرابلس
الخميس، ١١ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا المهنئين بمناسبة عيد الأضحى المبارك في مكتبه في طرابلس
الخميس، ١١ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا المهنئين بمناسبة عيد الأضحى المبارك في مكتبه في طرابلس
الخميس، ١١ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط مايكل ويليامز
الأربعاء، ٠٣ كانون الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في صورة تذكارية مع الطلاب خلال لقاء حواري في كلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية في جامعة الروح القدس في الكسليك
الثلاثاء، ٠٢ كانون الأول، ٢٠٠٨
الأخوين الأستاذ طه ميقاتي والرئيس نجيب ميقاتي خلال رعايتهما حفل إفتتاح "مسجد العزم" و "منشأة العزم" الممّولة من قبل "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية" في بلدة القلمون
الجمعة، ٢٨ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة خلال رعايته حفل إفتتاح "مسجد العزم" و "منشأة العزم" في بلدة القلمون
الجمعة، ٢٨ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يؤدي الصلاة مع المفتي الشعار في مسجد العزم في بلدة القلمون
الجمعة، ٢٨ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال رعايته الحفل الذي أقامته "جمعية العزم والسعادة الإجتماعية" في مناسبة إطلاق "مركز التطور الأكاديمي" بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية في فندق "كواليتي إن" في طرابلس
الخميس، ١٣ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة خلال رعايته الحفل الذي أقامته "جمعية العزم والسعادة الإجتماعية" في مناسبة إطلاق "مركز التطور الأكاديمي" بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية
الخميس، ١٣ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يوزع الدروع على الطلاب المشاركين خلال رعايته الحفل الذي أقامته "جمعية العزم والسعادة الإجتماعية" في مناسبة إطلاق "مركز التطور الأكاديمي"
الخميس، ١٣ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا الرئيس والمدير التنفيذي "لمجموعة الأزمات الدولية" وزير خارجية أوستراليا السابق غاريس ايفنس
الثلاثاء، ١١ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا السيد سميح الصلح
الثلاثاء، ١١ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة
الإثنين، ١٠ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال رعايته افتتاح "معهد العلوم التطبيقية" في جمعية التربية الإسلامية في طرابلس – مدارس الايمان الاسلامية
الخميس، ٠٦ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة خلال رعايته افتتاح "معهد العلوم التطبيقية" في جمعية التربية الإسلامية في طرابلس – مدارس الايمان الاسلامية
الخميس، ٠٦ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال رعايته حفل اطلاق دبلوم الاعجاز العلمي في القرآن والسّنة بالتعاون بين جامعة الجنان في طرابلس و "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية" في فندق كواليتي إن
الخميس، ٠٦ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
رئيسة جامعة الجنان الدكتورة منى يكن تقدم درعا تقديريا الى الرئيس ميقاتي خلال رعايته حفل اطلاق دبلوم الاعجاز العلمي في القرآن والسّنة
الخميس، ٠٦ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا سفيرة أوستراليا لدى لبنان ليندال ساكس
الأربعاء، ٠٥ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال لقاء حواري بدعوة من صالون فضيلة فتال الأدبي في طرابلس
الثلاثاء، ٠٤ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفدا من لجنة الموقوفين الاسلاميين برئاسة الشيخ إيهاب البنا
الثلاثاء، ٠٤ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة خلال لقاء حواري بدعوة من صالون فضيلة فتال الأدبي في طرابلس
الثلاثاء، ٠٤ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة خلال رعايته حفل توقيع اتفاق تعاون بين الجامعة اللبنانية و"جمعية العزم والسعادة الاجتماعية "
الإثنين، ٠٣ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
توقيع نص الاتفاق بين رئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر والمشرف العام على "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية" عبد الاله ميقاتي
الإثنين، ٠٣ تشرين الثاني، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال رعايته افتتاح المركز الجديد للجنة الأمهات في لبنان - فرع طرابلس
الجمعة، ٣١ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة خلال رعايته افتتاح المركز الجديد للجنة الأمهات في لبنان - فرع طرابلس
الجمعة، ٣١ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا في مكتبه في طرابلس وفداً من جمعية التربية الإسلامية المشرفة على معاهد ومدارس الإيمان الإسلامية في الشمال
الأربعاء، ٢٩ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا سفير سلطنة عمان لدى لبنان محمد بن خليل بن صالح الجزمي
الأربعاء، ٢٩ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا في مكتبه نائب رئيس الاستخبارات المصرية الفريق عمر قناوي
الإثنين، ٢٧ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة للبطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير في مقر إقامته في المدرسة المارونية في روما
الثلاثاء، ٢١ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في الاحتفال الرسمي لافتتاح مسجد محمد الأمين وقاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري
السبت، ١٨ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة لرئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري في قريطم
الجمعة، ١٧ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في صلاة أول جمعة في مسجد محمد الأمين في وسط بيروت
الجمعة، ١٧ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفدا من مشايخ وعلماء المدينة
الخميس، ١٦ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا لجنة صندوق الزكاة في القلمون والكورة والبترون برئاسة الشيخ زياد الحاج
الخميس، ١٦ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفدا من نادي ليونز في طرابلس
الخميس، ١٦ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفدا من جمعية الكشاف الوطني الأرثوذكسي في طرابلس
الخميس، ١٦ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال رعايته حفل تقديم سيارة إسعاف للصليب الأحمر اللبناني هبة من "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية"
الخميس، ١٦ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة خلال رعايته حفل تقديم سيارة إسعاف للصليب الأحمر اللبناني هبة من "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية"
الخميس، ١٦ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا الوزير السابق عبد الرحيم مراد
الأربعاء، ١٥ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفدا من منتدى رجال الأعمال اللبنانيين "إل.بي.إف"
الأربعاء، ١٥ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا سفير الأوروغواي لدى لبنان خورخي لويس أرنوليتي
الأربعاء، ١٥ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في حفل الاستقبال الذي أقامه السفير السعودي عبد العزيز خوجة لمناسبة العيد الوطني للمملكة في قاعة "بافيون - رويال" في "البيال"
الثلاثاء، ١٤ تشرين الأول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة خلال رعايته حفل وضع الحجر الأساس للقصر البلدي في الميناء - طرابلس الذي ستقوم بتشييده "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية"
الإثنين، ٢٩ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يتفقد موقع الانفجار الذي إستهدف حافلة للجيش اللبناني في منطقة البحصاص
السبت، ٢٧ أيلول، ٢٠٠٨
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز مستقبلا الرئيس نجيب ميقاتي في قصر الصفا بمكة المكرمة
الثلاثاء، ٢٣ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفدا من حركة التوحيد الاسلامية برئاسة الشيخ بلال شعبان في مكتبه في طرابلس
الجمعة، ١٩ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا رئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر
الجمعة، ١٩ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في حفل الإفطار الذي أقامه رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في السرايا الحكومية
الخميس، ١٨ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة في لقاء تكريمي له دعا اليه نادي الزهراء في طرابلس
الخميس، ١٨ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفودا شعبية وشخصيات وهيئات سياسية وروحية وحزبية في مكتبه في طرابلس
الخميس، ١٨ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا رئيس الجامعة الأميركية بيتر دورمان
الأربعاء، ١٧ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال رعايته الحفل السنوي لتكريم حفظة القرآن الكريم (جائزة العزم والسعادة الاجتماعية) الذي تنظمه جمعية "مكارم الأخلاق الاسلامية" وجمعية "العزم والسعادة الاجتماعية"
الأربعاء، ١٧ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة خلال رعايته الحفل السنوي لتكريم حفظة القرآن الكريم (جائزة العزم والسعادة الاجتماعية) الذي تنظمه جمعية "مكارم الأخلاق الاسلامية" وجمعية "العزم والسعادة الاجتماعية"
الأربعاء، ١٧ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في حفل الإفطار الذي رعاه الوزير محمد الصفدي في طرابلس بدعوة من رئيس جامعة بيروت العربية عمرو جلال العدوي
الأربعاء، ١٧ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في مقابلة مع جريدة السفير
الأربعاء، ١٧ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في مقابلة مع مجلة المشاهد السياسي
الثلاثاء، ١٦ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في الافطار الرمضاني السنوي الذي أقامته مؤسسات الرعاية الإجتماعية (دار الأيتام الإسلامية) في البيال
الإثنين، ١٥ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة الى نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس
الأحد، ١٤ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في حديث الى محطة العربية الفضائية
الجمعة، ١٢ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يقدم واجب العزاء في القيادي في الحزب الديمقراطي اللبناني صالح العريضي الى وزير الشباب والرياضة طلال أرسلان، في خلدة
الجمعة، ١٢ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز
الجمعة، ١٢ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلبي دعوة فخامة الرئيس ميشال سليمان لحضور الإفطار الذي أقامه للقيادات السياسية والروحية والفاعليات لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الثلاثاء، ٠٩ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في دردشة مع العماد ميشال عون في الإفطار الذي أقامه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الثلاثاء، ٠٩ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا الوزير جو تقلا
الثلاثاء، ٠٩ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في اللقاء الموسع الذي دعت له بلدية طرابلس في قصر نوفل
الجمعة، ٠٥ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفدا من الهيئة التأسيسية للمنبر اللبناني المستقل في مكتبه في طرابلس
الجمعة، ٠٥ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يعزي جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية بوفاة مؤسسها الشيخ عبد الله الهرري في مركز الجمعية في بيروت
الأربعاء، ٠٣ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة الى رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في السراي الحكومي
الثلاثاء، ٠٢ أيلول، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال الجلسة الختامية للندوة الاقتصادية الدولية
الجمعة، ٢٩ آب، ٢٠٠٨
تقديم درع تذكارية الى مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار من قبل "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية" خلال أعمال الندوة الاقتصادية الدولية
الجمعة، ٢٩ آب، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مفتتحا الندوة الاقتصادية الدولية حول دور الوسطية الاقتصادية في التنمية والتطوير الاجتماعي في فندق كواليتي إن في طرابلس
الخميس، ٢٨ آب، ٢٠٠٨
الحضور في مؤتمر الوسطية في طرابلس
الخميس، ٢٨ آب، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة في مؤتمر الوسطية في طرابلس
الخميس، ٢٨ آب، ٢٠٠٨
سفير تركيا الجديد لدى لبنان سيردار كليتش
الثلاثاء، ٢٦ آب، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي في زيارة للرئيس حسين الحسيني في منزله
الإثنين، ٢٥ آب، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في حفل تكريم القاضي سعيد عدره في الرابطة الثقافية في طرابلس
السبت، ٢٣ آب، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء يحيى رعد
الجمعة، ٢٢ آب، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفدا من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى
الجمعة، ٢٢ آب، ٢٠٠٨
مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله
الجمعة، ٢٢ آب، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مستقبلا وفدا من حركة أمل ضم المعاون السياسي للرئيس بري النائب علي حسن خليل والنائب علي بزي
الخميس، ٢١ آب، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يتفقد جرحى التفجير الأخير في طرابلس
الثلاثاء، ١٩ آب، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي يلقي كلمة بعد تفقده جرحى التفجير الأخير في طرابلس
الثلاثاء، ١٩ آب، ٢٠٠٨
سفير المغرب لدى لبنان علي أومليل
الأربعاء، ١٦ تموز، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي مشاركا في استقبال الأسرى المحررين
الأربعاء، ١٦ تموز، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي والرئيس عمر كرامي يوم استقبال الأسرى المحررين
الأربعاء، ١٦ تموز، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي خلال زيارته رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة
الثلاثاء، ١٥ تموز، ٢٠٠٨
الرئيس ميقاتي والوزير سلام والداعوق أمام التصميم الجديد لمسجد سليم سلام
الجمعة، ١١ تموز، ٢٠٠٨
المزيد من الفيديو
مقابلة الرئيس نجيب ميقاتي على قناة الحدث